انفجار ألغام أثناء عمل الجيش الاسرائيل في مجدل شمس - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

مجدل شمس الجولان
انفجار ألغام أثناء عمل الجيش الإسرائيلي في مجدل شمس
مجدل شمس \ الجولان - «جولاني» - 11\12\2008
سمع في مجدل شمس في أوقات متفرقة من اليوم دوي انفجار ألغام أرضية، وذلك أثناء قيام الجيش الإسرائيلي بأعمال في منطقة «تل الريحان» جنوبي البلدة.
وكان عدد من المواطنين الذين يعيشون في المنطقة قد اشتكوا في الآونة الأخيرة من ظهور ألغام أرضية على مقربة من بيوتهم، وذلك نتيجة انهيار التربة، وطالبوا أكثر من مرة بتنظيف المكان من هذه الألغام.
وكانت آلية ثقيلة قد عملت على إبعاد هذه الألغام من المكان خلال الأيام الماضية، وهو ما أدى إلى انفجار عدد منها، لكن ذلك لم يتسبب بأية أضرار أو إصابات لدى المواطنين.
وعلم من أصحاب البيوت الملاصقة، أن الجيش أعلمهم أن الأعمال في المكان ستستمر خلال الأيام القادمة، لذا يتوقع أن نسمع مزيداً من الانفجارات.
نذكر أن الألغام الحالية التي يدور الحديث عنها تقع ضمن الخارطة الهيكلية التي يسمح للمواطنين البناء فيها.
نذكر أيضاً أن مشكلة الألغام لا تزال تقض مضاجع المواطنين في مجدل شمس بسبب انتشار حقلين كبيرين للألغام فيها، الأول يحيط بالمسكر الإسرائيلي الذي يقع وسط البلدة والثاني جنوبي البلدة في منطقة «تل الريحان». هذه الألغام تهدد بشكل مباشر حياة المواطنين وسلامتهم، حيث تنزلق إلى جدران بيوت المواطنين القريبة بين الحين والأخر بسبب انهيار التربة، وخاصة في فصل الشتاء. وقد وقع ضحية هذه الألغام عدد من المواطنين الأبرياء، بينهم أطفال، خلال السنوات الماضية.
وتعتبر مشكلة الألغام معضلة ليس فقط لمجدل شمس بل لمعظم القرى، وبالأخص بقعاثا ومسعدة، حيث ينتشر في الجولان عامة حوالي 60 حقل للألغام.
مجدل شمس الجولان